تعليمات تحضير منظار القولون

لفحص القولون بالمنظار، يجب أن يكون خالي من البراز تماماً حتى يتمكن الطبيب من رؤية جدار القولون بصورة واضحة، وحتى يمكنه رؤية كل تفاصيله وتشخيص بدايات الأورام التي قد تكون مجرد زائدة صغيره لا يتعدى حجمها حجم الالتهاب الناجم عن قرصة الباعوضة، ولذا يجب توقف المريض عن الأكل يوماً كاملاً قبل الفحص، مع تناول كميات كبيرة من السوائل والملينات. وتختلف الطرق المتبعة التي ينصح بها الطبيب بناءاً على أحوال المريض الصحية وعمره والزمن المتاح للتحضير، أما عن أفضل الطرق المتبعة لتحضير القولون التي قد يتبعها أغلب المرضى هي:-

اليوم الذي يسبق يوم المنظار:

• سوائل شفافة فقط (ممنوع اللبن أو الزبادي)

• 12 كيس EPIMAG على لتر ماء فاتر 10 صباحاً

• 12 كيس EPIMAG على لتر ماء فاتر 6 مساءاً

• 2 قرص MENALAX قبل النوم

• حقنة شرجية قبل النوم

يوم المنظار:

• صيام تام (عن الأكل والشرب) قبل ميعاد الفحص بسبع ساعات

• حقنة شرجية قبل النزول من المنزل وتكرر ان لم تخرج نظيفة

• التواجد بالمستشفى قبل الميعاد بنصف ساعة

ارشادات عامة:

• عدم اتباع التعليمات جيداً يعرضك الى الغاء الفحص و تحديد ميعاد آخر

• يجب عدم قيادة السيارة بعد الفحص حيث ان التخدير حتى بعد كامل الافاقه منه قد يؤثر على سرعة تقدير الأمور

• ينصح بعمل تحاليل صورة الدم CBC والسيولة PC% في حالات النظار العلاجي مثل استئصال الزوائد

• يجب على المريض الجلوس مع الطبيب قبل الفحص للتعرف على طريقة الفحص وأهمية عمله والمخاطر المعروفة اما من الفحص او التخدير

• عادة ما يشعر المريض بعد افاقته بألم خفيف في البطن مع بعض الانتفاخ وينتهي هذا الشعور تماماً بعد دخول الحمام

• اذا استمر الألم والانتفاخ وصوحب بارتفاع في درجة الحرارة يجب ابلاغ الطبيب فوراً لاتخاذ اللازم