البواسير

pilesأحياناً يجد الكثير منا في المرحاض بعد نقاط الدم، يحدث ذلك مرة فيكذب المريض عينه ويتناسى ما رأى، ثم يحدث مرة ثانية فيعتبره المريض نتيجة الامساك واذا صاحبه بعض الألم يقول انه شرخ استفذه وجبة مليئة بالشطة، ثم يتكرر مرة أخرى فيبدأ القلق في الظهور على المريض ويتجه للطبيب بشكوى شبه مؤكدة، رافضة لكل معاني الفحص أو البحث عن أسباب أخرى، وتتلخص شكواه في جملة واحدة ” أعاني من بواسير قلما تنزف ولا أريد اجراء عملية ” !!

وتظهر البواسير نتيجة ارتفاع في ضغط منطقة الحوض، عادة تمتلئ منطقة الشرج بالدم للتحكم في حركة الامعاء، ومع عملية الاخراج الشديدة في حالات الامساك او الاسهال يرتفع الضغط في منطقة المستقيم مما يؤدي الى امتلاء الاوعية الدموية بصورة زائدة وتتضخم مسببة البواسير، وتكون المرءة أكثر عرضة لنشوب البواسير اثناء الستة أشهر الأخيرة من الحمل وأثناء الولادة الطبيعية، كما ترتفع نسبة ظهور البواسير لدى مرضى السمنة المفرطة، العائلات التي يعاني أحد أفرادها الواسير يظهر العامل الوراثي، من هم فوق الخمسين من العمر، واصحاب الوظائف التي تطلب الوقوف مدة طويلة مثل الطباخين مصففوا الشعر والوظائف التي تطلب الجلوس مدة طويلة مثل السائقين، وأخيراً مرضي القلب أو الكبد أو من يعانوا الاثنين معاً،  ويشعر مريض البواسير بالألم الشديد أثناء الاخراج لتنظيف منطقة الشرج الى جانب ظهور كمية قليلة من الدماء.

وتنقسم البواسير الى نوعان، اما بواسير خارجية يستشعرها المريض كزائدة مؤلمة وعادة ما يكون علاجها دوائي، يطمئن لها المريض كونها سبب ملموس ومحسوس يفسر ما رأى من دماء وينفي وجود سبب آخر، والنوع الثاني هو البواسير الداخلية، ويتم تشخيصها بواصتة الطبيب أثناء فحص منطقة الشرج، وعادة تحتاج البواسير الداخلية الى تدخل جراحي الى جانب العلاج الدوائي حتى يتم الشفاء منها تماماً ولكن يفضل الطبيب البدء أولاً بالعلاج الدوائي وأن لم تستجب يتدخل جراحياً.

أما الوقاية من البواسير فتكون عن طريق تجنب الامساك بالاكثار من الاطعمة الغنية بالالياف مثل الفاكهة والخضراوات والاكثار من السوائل على مدى اليوم وممارسة الرياضة الخفيفة ساعتان ونصف اسبوعياً وتحديد ميعاد يومي ثابت لدخول الحمام‘ والمحافظة على الحركة الصحية للأمعاء بدخول حمام مباشرة عند الرغبة والاسترخاء أثناء عملية الاخراج مع عدم أخذ نفس عميق والاقلاع عن عادة القراءة أثناء التواجد بالحمام، وينصح أثناء الأنشطة اليومية بعدم حمل أشياء ثقيلة واذا كان المريض مضطراً يحول عدم أخذ نفس عميق وكتمه بالداخل، كما تنصح السيدات أثناء الشهور الأخيرة من الحمل بالنوم على جانبها وليس ظهرها، وهذا يققل من الضغط على الأوعية الدموية في منطقة الحوض.

وبتقدم مناظير الجهاز الهضمي يسهل على الأطباء ذوي الخبرة في استخدام منظار القولون علاج البواسير الداخلية عن طريق ربطها بحلقات من المطاط الصغيرة جداً تقوم بابادة البواسير تماماً، ويؤدي ربط البواسير الداخلية الى تجلط الدماء داخلها ومن ثم ضمورها وسقوطها، وعادة ما يحدث هذا في جلسة واحدة فقط، لا يتعدى زمن الجلسة الدقيقة الواحدة، ولا يحتاج المريض الى مخدر، ولا يشعر بأي ألم، تنتهي حينها شكواه تماماً.

ويتبقى لنا في هذا الموضوع شق واحد وهو الأهم، يجب علينا قبل التسرع في القاء تهم النزيف الشرجي الى البواسير مراعاة الأسباب الاخرى لهذه الشكوى الهامة كالالتهاب التقرحي للقولون والزوائد القولونية وجيوب القولون ووحمات القولون وأخيراً سرطان القولون الذي بدأ بالظهور بعنف شديد في مختلف الأعمار، وقد يكون العرض الوحيد لسرطان القولون قليلاً من الدماء أثناء التبرز، ولذا يجب فحص القولون كاملاً اذا تكرر ظهور الدماء في البراز، فكم من مرات فوجئنا أثناء فحص القولون عند مرضى يعالجون منذ شهور من بواسير بوجود أورام، ولكن لم توضع في الحسبان الا بعد فوات الأوان.